إغلاق

ملخص العلم هذا الأسبوع

إطلع على أرشيف ملخصات الأسابيع السابقة!

كيف يقوم العلماء بالإستماع إلى صوت الشمس ؟

  • تعليق
الشمس , ذلك النجم الذي يدور حوله كوكبنا , كما نعلم أنها ضرورية للحياة و أشعتها تصل عيونا تقريبا كل يوم , لكن هل يمكن أن يصل صوتها آذاننا يوما ما ؟

اكتشف باحثون طريقة جديدة للاستماع للحقل المغناطيسي الخاص بالشمس و اقتطاف أصوات غريبة التي يمكنها أن تنذر بمشاكل لأجهزتنا الالكترونية على الأرض ..
لقد كان الباحثون يستمعون لبيانات فضائية لبضع عقود على الأقل , لكن التقنية لا يتم استخدامها غالبا لأنها تتطلب مستوى معين من الإلمام بالأصوات .. فبعد كل شيء ,كيف تبدو اضطرابات رياح شمسية نموذجية ؟ و كيف تختلف عن شيء غير نمطي ؟ " الأمر كله يعتمد على استخدامك لأذنك لإنتقاء اختلافات رقيقة " كما روبرت ألكسندر من جامعة ميشيغان" .

حاليا تقوم ناسا باستقبال كم هائل من البيانات من أقمارها الإصطناعية ..حيث تعتبر معالجة هذه الكميات الهائلة من البيانات يكون صعبا ". فحسب تفسير ألكسندر . " الصوتنة تقدم تكملة واعدة لتقنيات التحليل البصري القياسي " . مع الصوتنة , البيانات و القياسات يتم عرضها كصوت .. تخيل الصوت الناتج عن جهاز رصد معدلات ضربات القلب الذي يقيس نبضك لكن بانفجارات تشير لأحداث هامة تقع على الشمس . في بعض الحالات ,تقنية الاستماع يساعد على معالجة البيانات بسرعة و بشكل مفصل .

ويعتبر الساتل WIND التابع لناسا , و الذي يقوم بالدوران ما بين الأرض و الشمس , حيث يقوم دوره بمراقبة الحرارة , الكثافة , السرعة و الحقل المغناطيسي للرياح الشمسية .. وهو الذي استقبلت منه الناسا البيانات الحالية ..

قام ألكسندر و زملاؤه بوضع خوارزمية تقوم بتحويل ترددات كهرومغناطيسية الى صوت .و تعتبر ترجمة بيانات صافية و غير معدلة من الأقمار الاصطناعية الى أصوات هي مثل جمع أصوات من مغني : يقوم المايكروفون بالكشف عن تغيرات في الضغط , ثم يحول اشارات الضغط الى تغيرات في الكثافة المغناطيسية على شكل اشارات كهربائية و التي يتم تخزينها في شريط ..و تقوم مقياسات المغناطيسية على الساتل WIND بقياس التغيرات في الحقل المغناطيسي , منتجة بذلك اشارات كهربائية شبيهة بالتي ذكرنا أعلاه . يقول ألكسندر " اذا وجدت ترددات مرسخة في البيانات , عندها ستصبح تلك الترددات مسموعة كصوت "

في المقطع التالي تم جمع 3 ساعات من التسجيل , تم تسجيلها من طرف القمر الصناعي Wind في نوفمبر سنة 2007 إلى 3 ثواني على شكل ملف صوتي ..
هنا



ترجمة : Mehdi Dadi
  المصدر: هنا

شاهد ايضا مواضيع مشابهة